ازرع ثمرة الحب

مركز ال مكتوم للشلل الدماغي

كما ويقوم أطباء الجمعية بالإضافة إلى ذلك بزيارة عشر وحدات علاجية في المناطق النائية بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية ووزارة الصحة لفحص وتقييم الأطفال وتحديد الاحتياجات الخاصة لهم .
خدماتنا المقدمة للأطـفـال
قدمت خدماتنا عام 2014 الى (1030 )طفلا كان من ضمنهم 337 حالة جديدة (693) قديما .
و فيما يلي تفصيل خدماتنا المقدمة في مراكزنا:

أولا: ، خدمات العلاج و التأهيل
خدمات العلاج
قام 8 أطباء بإجراء 1348 فحصاً في مراكزنا الستة بالإضافة إلى 302 في غرفنا العلاجية ال 7. كما تم تحويل 20حالة لإجراء عمليات جراحية مجانية من قبل أطباء جراحة العظام و المفاصل. و قد تطوع أحد الأطباء الاستشاريين لإجراء 67 فحصاً و كذلك قام أطباء العظام المتطوعين بإجراء 88 كشفاً، فيما قام اختصاصيو التأهيل بإجراء 185 فحصاً لأطفال تم تحوليهم من مراكز أخرى لجمعية مؤسسة العناية بالشلل الدماغي في عمان.

خدمات التشخيص :
يقدم مركزنا خدمة التشخيص الدقيق و الشامل للإعاقات من خلال إجراء تقييم تشخيصي مجاني للأطفال و تقديم بطاقات تأمين صحي مجاني لهم. و تم الاتفاق مع وزارة الصحة على إجراء زيارات دورية من قبل الطاقم الطبي لمديرية الصحة لإجراء الكشف الصحي للأطفال و تقديم النصح و المشورة لذوي الأطفال.

خدمات التأهيل :
قام المعالجون الطبيعيون بإجراء 11709 جلسة علاج طبيعي كما قام المعالجون الوظيفيون بإجراء 870 جلسة علاج وظيفي بالإضافة ل 489 جلسة علاج نطق في المدرسة و 1377 جلسة خاصة. و يقوم الاختصاصيون بتدريب الأمهات على وسائل العناية المنزلية اليومية و تقديم الخدمات التعليمية للأطفال في المنزل.

خدمات ميدانية :
بالتعاون مع مركز المفرق للعناية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، تم تقديم خدماتنا العلاجية كما تم تحويل بعض الحالات لمستوصف الخالدية.
و قدم أطباءنا و اختصاصينا الخدمات المختلفة في 10 غرف علاجية في الخالدية، الرمثا، حرثا، كفرنجة، و ديرعلا، و أجريت 302 جلسة كشف و 817 جلسة علاج في القويرة، الريشة، و الرحمة. و قد تم ذلك بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية و وزارة الصحة أملاً في تقديم خدمات التأهيل للمجتمع المحلي.

خدمات عامة :
تم تحويل 59 حالة لمديريات التنمية الاجتماعية لتلقي المعونة الوطنية كما تم تحويل 21 حالة لمراكز التشخيص المبكر للإعاقات بالإضافة لإصدار 71 تقرير طبي للأهالي بناءاً على طلبهم.

تقديم المشورة للأهالي :
يقوم الأطباء بتوضيح أسباب حدوث الإعاقة لأهل الطفل المصاب بالإعاقة كما يساعدوهم على تقبل وضع طفلهم و التعامل معه بطريقة تساعد على تحسين حالته من خلال تطوير قدراته و تعليمه كما يقوموا بتوعيتهم حول وسائل الوقاية سوآءا كان الإعاقة مكتسبة أو موروثة.

المعينات الحركية و الجبائر:
تقدم الجمعية العديد من المعينات الحركية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي للاستخدام المنزلي عوضاً عن اضطرارهم لاستيرادها من الخارج.

الخدمات التثقيفية و التوعوية :
يقدم أطباء و اختصاصيو الجمعية العديد من المحاضرات التثقيفية و التوعوية في الجامعات و المعاهد العلمية، كليات التمريض، و معاهد التدريب المهني لتوعيتهم و توجيههم نحو وسائل تأهيل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي داخل مجتمعاتهم المحلية. كما تشارك الجمعية في العديد من البرامج التلفزيونية و الإذاعية لزيادة وعي المجتمع حول الشلل الدماغي.

ثانيا : خدماتنا التعليمية
وصل عدد طلابنا في مدرسة الشلل الدماغي النموذجية في عمان و التي تأسست في عان 1992 إلى 72 طالباً و طالبة موزعين على صفين لرياض الأطفال و 10 صفوف ابتدائية. و يتم تحويل الطلبة الذين ينجحون في استيعاب و اجتياز المنهاج التدريسي المعتمد إلى مدارس العادية لتحسين قدراتهم الحركية و زيادة فرص اندماجهم في المجتمع. 

و قد وصل عدد الطلبة في مدرسة الشلل الدماغي في العقبة التي تأسست في عام 2006 إلى 20 طالباً و طالبة موزعين على صفين لرياض الأطفال و الصف الأول والثاني الابتدائي.

        Copyright ©2015. All Rights Reserved.